Telinga Kemasukan Air di Bulan Puasa

Telinga Kemasukan Air di Bulan Puasa - Seorang yang sedang puasa ketika mandi telinganya kemasukan air dan biasanya untuk mengeluarkannya de-ngan menuangkan air lagi kedalam telinga itu, apakah yang demikian itu dapat membatalkan puasa ?

Jawab :
Puasanya tidak batal, karena yang membatalkan puasa itu jika memasukkan sesuatu kelubang badan dengan di sengaja.

والذي يفطربه الصائم عشرة أشياء ماوصل عمدا الى الجوف والرأس والحقنة في أحدالسبيلين والقيء عمدا والوطء عمدا في الفرج والإنزال عن مباشرة والحيض والنفاس والجنون والردة. متن أبي شجاع - (ج 1 / ص 101)

 ( قوله كما إذا سبق الماء إلخ ) الكاف للتنظير أي وهذا نظير ما إذا سق الماء إلخ أي فإنه لا يفطر به.( فقوله باختياره ) يقتضي أنه إذا سبق إلى جوفه لا يفطر لأنه بغير اختياره. إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 234)


وَسُئِلَ فَسَّحَ اللَّهُ في مُدَّتِهِ عن الصَّائِمِ إذَا دخل الْمَاءُ في أُذُنَيْهِ لِغَسْلِ ماظَهَرَ مِنْهُمَاعن جَنَابَةٍ أو لِنَحْوِ جُمُعَة فَسَبَقَهُ الْمَاءُ إلَى بَاطِنِهِمَا فَهَلْ يُفْطِرُ أَوْ لَا ؟. فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ لَا يُفْطِرُ بِذَلِكَ كما ذَكَره بَعْضُهُمْ وَإِنْ بَالَغَ لِاسْتِيفَاءِ الْغُسْلِ كما لو سَبَقَ الْمَاءُ مع الْمُبَالَغَةِ لِغَسْلِ نَجَاسَةِ الْفَمِ. الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 2 / ص 74)
المجموع شرح المهذب - (ج 6 / ص 308)


فسبق منه شئ الي جوفه بغير اختياره فوجهان مخرجان من سبق الماء في المضمضة لكن الاصح هنا انه لا يفطر.
حاشية البجيرمي على شرح منهج الطلاب - (ج 1 / ص 77)


أن المضمضة والاستنشاق أصلهما مطلوب ولا كذلك القبلة ومن ثم لو كانت المبالغة لأجل نجاسة فمه فإنه لا يفطر.
أنه لو غسل أذنيه في الجنابة ونحوها فسبق الماء الجوف منهما لا يفطر ولا نظر إلى إمكان إمالة الرأس بحيث لا يدخل شيء لعسره. حاشية المغربى على نهاية المحتاج - (ج 1 / ص 80)


ولو طلى رأسه أو بطنه بالدهن فوصل جوفه بشرب المسام لم يفطر لأنه لم يصل من منفذ مفتوح كما لا يفطر بالاغتسال والانغماس في الماء وإن وجد له أثرا في باطنه. روضة الطالبين - (ج 2 / ص 358)

Bagikan ke :

Facebook Google+ Twitter Digg Technorati Reddit

1 komentar: