Mengganti Puasa Ramadhan yang Ditinggalkan

Mengganti Puasa Ramadhan yang Ditinggalkan - Apabila seseorang tidak berpuasa selama dua rama-dlan berturut-turut, padahal dia mampu menjalankannya, hanya saja belum mendapat hidayah dari Alloh. Pertanya annya bagaimana ia harus mengganti/membayar puasa yang ia tinggalkan ?
Jawab :
Dia tetap mengqadla’ puasanya dan membayar fidyah  dari puasa yang ditinggalkan.

الثَّالِثُ تَجِبُ الْفِدْيَةُ بِتَأَخُّرٍالْأَوْلَى بِتَأْخِيرِ الْقَضَاءِ فَلَوْ أَخَّرَ قَضَاءَ رَمَضَانَ أوشيئامنه بِلَاعُذْرٍ في تَأْخِيرِهِ إلَى قَابِلٍ فَعَلَيْهِ مع الْقَضَاءِ لِكُلِّ يَوْمٍ مُدٌّ. أسنى المطالب في شرح روض الطالب - (ج 1 / ص 429)
ومن أخرقضاء رمضان مع إمكانه حتى دخل رمضان آخر لزمه مع القضاءلكل يوم مد لأن ستة من الصحابة رضي الله عنهم قالوا بذلك ولامخالف لهم ويأثم بهذاالتأخير. قال في المجموع ويلزمه المد بدخول رمضان أما من لم يمكنه القضاء. الإقناع للشربيني - (ج 1 / ص 243)

وأقسام الإفطارأربعة: أيضامايلزم فية القضاءوالفدية وهو اثنان: الأول الإفطارلخوف على غيره، والثاني الإفطارمع تأخير قضاء مع إمكانه حتى يأتي رمضان آخر. وثانيها مايلزم فيه القضاء دون الفدية وهو يكثر كمغمى عليه. وثالثهمامايلزم فيه الفدية دون القضاء وهوشيخ كبير، ورابعها لا ولا وهو المجنون الذي لم يتعد بجنونه. متن سفينة النجا - (ج 1 / ص 10)

Bagikan ke :

Facebook Google+ Twitter Digg Technorati Reddit

0 komentar:

Posting Komentar